منتديات عامه>>> سياسيه..علميه...العاب..اخرى...أهلا بك يا زائر فى منتديات زعومي,,


    السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    شاطر

    Adnanaljanabi
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 26
    العمل/الترفيه : حديقة
    المزاج : عصبي
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    مُساهمة من طرف Adnanaljanabi في السبت أغسطس 23, 2008 1:23 pm

    السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض


    يعتبر السمك من أكثر المصادر الغذائية غنى بالبروتينات الحيوانية، فهو يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تنتمي إلى عائلة (أوميغا3) والتي تلعب دوراً رئيسياً في الحماية من أمراض القلب والشرايين، وكذلك يحتوي السمك على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن كالفوسفور والفلور واليود.
    وتعتبر أسماك البحار أعلى في قيمتها الغذائية من أسماك الأنهار، وذلك لاحتوائها على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية ( أوميغا3) ومن اليود، كما أنها أسهل هضما، وتتميز بأن ألياف لحمها غليظة والقشور التي تغطيها أقوى، كما أنها أكبر حجماً.
    الفوائد الصحية والغذائية
    1- أثبتت دراسة أمريكية طبية أن تناول المرضعات والحوامل وجبات غذائية تحتوي على الأسماك، يتيح للرضع والأطفال الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لنمو أدمغتهم وخلاياهم العصبية، وقد ذكر الباحثون أن الرضع والأطفال عاجزون عن انتاج كميات كافية من الأحماض الدهنية الضرورية. بل يعتمدون على الأمهات في الحصول على هذه الأحماض.
    2- يقول العلماء في معهد التغذية وكيمياء الدماغ في لندن، أن تناول السمك من قبل المرأة الحامل أمر ضروري لحماية عيون الوليد من مشاكل البصر.
    3- أظهرت دراسة عرضت في المؤتمر الدولي لجمعية الصدرية الأمريكية، إن تناول النساء الحوامل المصابات بالربو للأسماك الزيتية، قد يساعد في حماية أطفالهن من الإصابة بهذا المرض، وذلك لأن الأسماك الزيتية تحتوي على أحماض (أوميغا3) الصحية المضادة للالتهاب والتي تقلل مخاطر الربو والحساسية، وثبت أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم المصابات بالربو الأسماك الزيتية خلال الحمل، تعرضوا لحالات أقل بنسبة (17%) في المتوسط، وكلما أكلت المرأة الحامل سمكاً أكثر، قلّ خطر إصابة وليدها بأزمات الربو الحادة.
    4- أظهرت دراسة طبية في جامعة ( بريستول) البريطانية، أن الأمهات اللاتي يأكلن السمك أثناء فترة الحمل، أقل عرضة لإنجاب أطفال صغار في الحجم، وأوضح الأطباء أن انخفاض الوزن الولادي يتصاحب مع زيادة ملحوظة في خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وقد تبين أن تناول أغذية غنية بالأسماك التي تعد جزءا مهما من النظام الغذائي الصحي للإنسان، تنشط نمو الجنين وتفيد صحته، وقد ثبت أن الأحماض الدهنية (أوميغا3) ساعدت في زيادة معدلات نمو الأجنة من خلال تقليل لزوجة الدم وزيادة تدفقه عبر المشيمة وهو ما يزيد كمية الغذاء الواردة للطفل من أمه.
    5- السمك غذاء ممتاز بالنسبة للأطفال والرضع منهم، حيث ينصح باعطاء الطفل من (15 ـ 20) غراما من السمك مرتين لثلاث مرات في الأسبوع فهذا المقدار من السمك يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (د) وهو علاج جيد لتقوس الساقين، أما غناه بالكالسيوم فيمنح الطفل أسناناً جيدة.
    6- أثبتت دراسة أمريكية طبية أن تناول وجبات غذائية تحتوي على الأسماك يقلل نسبة الكولسترول في الدم، وكان أطباء من جامعة واشنطن قد ذكروا أن استهلاك وجبات من السمك يقلل نسبة مركب البروتين الشحمي في الدم، وهو البروتين الذي يؤدي عند ازدياد كميته إلى إصابة الإنسان بالجلطة الدموية أو السكتة الدماغية.
    7- أكد باحثون أمريكيون أن تناول كبار السن للأسماك بأنواعها المختلفة، يقلل من نسبة إصابتهم بأمراض القلب والزهايمر.
    8- قال باحثون من مركز (سانت لوك) الطبي في (شيكاغو) بولاية (إيلينوي) الأمريكية، أن الأشخاص الذين تناولوا السمك على الأقل مرة واحدة اسبوعياً، انخفضت مخاطر تعرضهم للإصابة بالزهايمر بنحو (60%) مقارنة مع الذين لم يتناولوا السمك على الإطلاق أو نادراً.
    9- ثبت أن حصة اسبوعية من السمك (حوالي 125 غراما) تقلل من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية بنسبة (70%)، وتساعد على الوقاية من مشكلات عدم انتظام نبض القلب، بشرط أن يتناول بطريقة منتظمة، حيث تقوم الأحماض الثلاثة الأساسية التي يحتوي عليها السمك بالتأثير بطريقة وقائية.
    10- ثبت أن تناول السمك المشوي أو المسلوق وليس المقلي، يساعد في الإقلال من خطر التعرض لحالة التقلص الليفي لأذين القلب، وفي بيان أصدرته الجمعية الأمريكية للقلب: تشير النتائج إلى أن تناول سمك التونة أو أنواع أخرى من الأسماك المسلوقة أو المشوية بانتظام، يمكن أن يشكل رادعاً بسيطاً وهاماً للتعرض للتقلص الليفي للأذين بين الرجال والنساء المتقدمين في العمر، والتقلص الليفي لأذين القلب هي حالة مزمنة تسبب الشعور بالإرهاق وصعوبة التنفس وعدم القدرة على ممارسة التمارين البدنية، وفي هذه الحالة يرتجف الأذنينان بدلاً من أن يخفقا بانتظام ولا يضخ الدم بشكل سليم وقد يتجمع ويتجلط.
    11- دراسة مشتركة فرنسية وايرلندية، أثبتت أن السمك يفيد في علاج سرعة دقات القلب، حيث أوضحت الدراسة أن الذين يأكلون السمك أكثر من مرتين في الأسبوع، كان عدد ضربات القلب عندهم أقل من أولئك الذين يستهلكون السمك أقل من مرتين أسبوعياً.
    12- أكد مجموعة من الخبراء اليابانيين في أبحاثهم العلمية، أن مادة (dha) الموجودة في السمك، تجعل الانسان أكثر ذكاء، وذلك لأنها مادة دهنية تنشط نقاط الاتصال العصبي التي تساعد في نقل المعلومات داخل المخ.
    13- أظهر باحثون فرنسيون أن الدهون الموجودة في الأسماك تحمي من الإصابة بمشكلات عقلية ادراكية وعصبية، بعكس الدهون الحيوانية التي قد تؤدي إلى الإصابة بهبوط ذهني، وبمشكلات عقلية عند التقدم في العمر، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم نسب عالية من الأحماض الدهنية الناتجة عن تناول اللحوم يزيد لديهم خطر الإصابة بالمشكلات الإدراكية بنسبة (91%) في حين أن الأشخاص الذين لديهم نسب عالية من الأحماض الدهنية (أوميغا3) وهي الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك، يقل لديهم خطر الإصابة بالمشكلات الإدراكية بنسبة (40%).
    14- أظهرت نتائج دراسة بريطانية على أطفال الصفوف الأساسية، أن حصولهم على مقادير كافية من السمك والزيوت النباتية، يحسن من نتائجهم المدرسية، وينقل درجاتهم من المستوى المتدني إلى المرتفع خلال فصلين دراسيين فقط، الدراسة شملت طلبة عشرات المدارس الأساسية وتوصلت إلى أن إعطاء الطلبة السمك وبعض المكملات الغذائية لمدة ثلاثة شهور، أدى إلى تحسن كبير في قدراتهم التحصيلية وحبهم للقراءة والتعليم.
    15- أظهرت دراسة بريطانية أن تناول السمك بانتظام، يقلل من خطر الإصابة بمرض الربو، حيث ثبت أن الإستهلاك المنتظم للسمك يقلل إلى النصف من نسبة الإصابة بأزمات تنفسية ومن ضيق في التنفس لدى مرضى الربو، وأوضحت الدراسة أن السبب في ذلك قد يكون أن الأحماض الدهنية (أوميغا3) الموجودة بكمية كبيرة في السمك تقلل من الإلتهابات وتوسع الأوردة.
    16- أشارت دراسة سويدية إلى أن تناول الشخص المدخن السمك، يخفف من الأضرار والأمراض التي يصاب بها نتيجة التدخين، وذكر الباحثون أن السمك، يحتوي على مادة تساعد في حماية الطبقة الداخلية للشريان والتي عادة ما يؤدي النيكوتين لإتلاف جزء كبير منها، وبذلك يسهم السمك في الحماية من الإصابة بمرض تكلس الشرايين والجلطة التي يصاب بها عدد كبير من المدخنين.
    17- يجمع علماء النفس أن أكل السمك مرة أسبوعياً على الأقل، يحسن الحالة النفسية للفرد، وينصح العلماء بأكل السمك للوقاية من اليأس والإحباط المؤدي للإنتحار، حيث اكتشفوا أن نسبة الحموض الدهنية المسؤولة عن تفعيل العواطف والمزاج والموجودة في زيت السمك منخفضة جداً في دماء المنتحرين.
    18- ثبت أن الأسماك مفيدة للذين يخضعون للحمية الغذائية من أجل التخسيس والتخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن دون زيادة، وذلك نظراً لإنخفاض محتوى لحوم الأسماك من السعرات الحرارية إلى أقل من ثلث السعرات الموجودة في سائر أنواع اللحوم الأخرى.
    19- أثبتت دراسة أمريكية، أن الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام، تروض الشهية وتمنع تناول كميات اضافية من الطعام، وبالتالي تؤدي إلى نقص الوزن، وأشارت الدراسة التي أجريت على قبائل أفريقية يشكل السمك المادة الرئيسية في غذاء أبنائها، إن مستوى الهرمون المسؤول عن الشهية قليل جداً بين أفرادها، وأشارت أيضاً أن الأشخاص الذين يأكلون طعاما غنيا بالأسماك، قد لا يجدون صعوبة في السيطرة على شهيتهم للطعام وبالتالي خفض الوزن.
    20- دراسة مصرية من جامعة القاهرة، بينت أن السمك يحتوي على اليود بكثرة، مما يساعد على كفاءة عمل الغدة الدرقية، ويساعد كذلك على حرق دهون الجسم، ويساعد كذلك على الحركة والنشاط، وبما أن السمك يحتوي على زيوت (أوميغا) فإن ذلك يساعد على رفع الروح المعنوية للإنسان.
    21- أظهرت دراسة سويدية أن تناول السمك الدهني يقلل بصورة ملحوظة من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات، وقال الباحثون أن تحاليل أجريت لرجال لم يتناولوا سمكاً منذ (30) عاماً أظهرت أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بمرتين أو ثلاث مرات ممن يتناولون السمك بانتظام، وقال الباحثون أن الأحماض الدهنية كانت قد ثبتت فعاليتها في كبح نمو خلايا سرطان البروستات.
    22- ثبت أن العلاج بمكملات الزنك وحمض الفوليك، يساعد في زيادة الخصوبة وتعداد الحيوانات المنوية عند بعض الرجال الذين يعانون من مشكلات العقم وعدم القدرة على الإنجاب، واظهرت الدراسة التي أجريت على (100) رجل يعانون من مشكلات في الخصوبة تناولوا جرعات يومية من الزنك وحمض الفوليك، أو حمض الفوليك لوحده في أقراص، أو أقراص الزنك وحدها، وجدوا زيادة بنسبة (74%) في عدد الحيوانات المنوية الطبيعية في السائل المنوي، ومعلوم أن الزنك يتركز بشكل خاص في الأطعمة البحرية.
    23- ثبت أن تناول السمك ومنتجاته يساعد في تحسين الرؤيا وخصوصاً الليلية، كما يقلل من الإصابة بارتخاء عضلة العين واعتام العدسة التي تسببه الشيخوخة وبعض الأمراض مثل مرض السكري، حيث يعمل هذا المرض على قلة التروية في العين وأجزائها.


    avatar
    عاشق عراقي
    رئيس قسم المنتديات الاجتماعيه
    رئيس قسم المنتديات الاجتماعيه

    عدد الرسائل : 479
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : كاعد ع النت
    المزاج : حسب الطلب
    اوسمه التمييز :
    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    رد: السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    مُساهمة من طرف عاشق عراقي في الإثنين أغسطس 25, 2008 7:07 pm

    مشكور عيني

    Adnanaljanabi
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد الرسائل : 40
    العمر : 26
    العمل/الترفيه : حديقة
    المزاج : عصبي
    تاريخ التسجيل : 14/08/2008

    رد: السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    مُساهمة من طرف Adnanaljanabi في الإثنين أغسطس 25, 2008 10:08 pm

    شكرا على مرورك الكريم
    avatar
    عاشق عراقي
    رئيس قسم المنتديات الاجتماعيه
    رئيس قسم المنتديات الاجتماعيه

    عدد الرسائل : 479
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : كاعد ع النت
    المزاج : حسب الطلب
    اوسمه التمييز :
    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    رد: السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    مُساهمة من طرف عاشق عراقي في الإثنين أغسطس 25, 2008 10:25 pm

    انت تدلل حبيبي
    avatar
    وليد داتا
    رئيس قسم منتديات الموبايل العام
    رئيس قسم منتديات الموبايل العام

    عدد الرسائل : 280
    العمل/الترفيه : اسكرب وفلش موبايلات
    المزاج : طاكه روحي
    اوسمه التمييز :
    تاريخ التسجيل : 05/09/2008

    رد: السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    مُساهمة من طرف وليد داتا في الإثنين سبتمبر 15, 2008 1:00 pm

    شهيتني عل سمك وانا صايم ههههه
    avatar
    عاشق عراقي
    رئيس قسم المنتديات الاجتماعيه
    رئيس قسم المنتديات الاجتماعيه

    عدد الرسائل : 479
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : كاعد ع النت
    المزاج : حسب الطلب
    اوسمه التمييز :
    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    رد: السمك.. غذاء شهي ووقاية من الامراض

    مُساهمة من طرف عاشق عراقي في الإثنين سبتمبر 15, 2008 6:53 pm

    اي والله كلش طيب اليمك


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 26, 2018 6:20 am